ترمب يتهم طهران بمهاجمة سفن بهرمز والحرس الثوري يعترض ناقلات نفط
أكد الرئيس الأمريكي دونالد ترمب، الجمعة، أن طهران أطلقت مسيّرات على سفن بمضيق هرمز، في حين أفادت وسائل إعلام إيرانية بإقامة خط اتصال عسكري بهدف منع وقوع اشتباكات عسكرية في المضيق، في وقت استنكر فيه مجلس التعاون الخليجي التهديدات الإيرانية لحرية الملاحة في المضيق، وسط تشديد إيراني على حق طهران بالسيطرة على الملاحة في هرمز، وإعلان المنظمة البحرية الدولية عدد قتلى البحارة منذ بداية الحرب.
وقال الرئيس الأمريكي إن إيران أطلقت 4 طائرات مسيّرة هجومية على الأقل على سفن تعبر مضيق هرمز، لافتا إلى أن إحدى المسيّرات أصابت سطح سفينة شحن كبيرة إصابة مباشرة وألحقت بها أضرارا.
وتابع أن الجيش الأمريكي أسقط 3 مسيّرات، مؤكدا أنه "من الواضح أن هذا انتهاك صارخ لاتفاق وقف إطلاق النار"، دون تعليق من الجانب الإيراني حتى اللحظة.
خط اتصال
وفي إيران، ذكرت شبكة "برس تي في" أن خط اتصال تم إنشاؤه بين الولايات المتحدة وإيران بهدف تجنب الحوادث التي قد تؤدي إلى صراع في المضيق، وتنفيذ بنود المادة الخامسة من تفاهم إسلام آباد.
وأوضحت الشبكة أن تأسيس الخط جاء في ضوء البيان النهائي عقب المحادثات التي جرت بين إيران والولايات المتحدة الأسبوع الماضي في سويسرا، بمشاركة الوسيطين باكستان وقطر.
لكن الحرس الثوري الإيراني نفى إنشاء الخط، قائلا إن "مزاعم مسؤولين أمريكيين بإنشاء خط اتصال مباشر مع إيران بشأن مضيق هرمز محض افتراء"، ومضيفا أن "مضيق هرمز إيراني ولا علاقة لأمريكا به ولم يحدث ولن يحدث إنشاء خط اتصال مع واشنطن بشأنه"، دون تعليق أمريكي بهذا الشأن.
اقرأ أيضاً
تدشين المخيم الطبي لجراحة العيون بمستشفى رؤية بالمكلا
جريدتنا اليومية
انضم إلينا لتبقى مواكباً لأحدث
التطورات المحلية والعالمية
